غذاء صحيمنوعات

عدد ساعات النوم الطبيعي للاطفال

المهم إنشاء عادات صحية لوقت النوم لطفلك، خاصةً إذا كان يعاني من صعوبة في النوم أو الاستمرار فيه. يمكن أن يساعد وضع روتين ثابت لوقت النوم، مثل قراءة القصص أو الاستحمام قبل النوم، طفلك على الاسترخاء والاستعداد للنوم.

أيها الآباء، نعلم أنك تريد لأطفالك الحصول على أفضل نوم ممكن. لكن كم يكفى إذن؟ في منشور المدونة هذا، سنناقش عدد ساعات النوم الطبيعي للأطفال بناءً على فئتهم العمرية. بالإضافة إلى ذلك، احصل على نصائح حول كيفية تحسين بيئة نومهم للحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل.

عدد ساعات النوم الطبيعي للاطفال
عدد ساعات النوم الطبيعي للاطفال

افهمي احتياجات نوم طفلك

من المهم أن تفهم احتياجات نوم طفلك في كل مرحلة من مراحل حياته. وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، يحتاج الأطفال حتى سن 11 شهرًا ما بين 12 إلى 15 ساعة من النوم يوميًا. للأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وسنتين، يُنصح من 11 إلى 14 ساعة، بما في ذلك القيلولة. يحتاج الأطفال في سن ما قبل المدرسة الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 5 سنوات إلى 10 إلى 13 ساعة من النوم كل يوم، بما في ذلك القيلولة. يجب أن يحصل الأطفال في سن المدرسة الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 13 عامًا على 9 إلى 12 ساعة من النوم يوميًا، بينما يحتاج المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 17 عامًا إلى 8 إلى 10 ساعات من النوم. أظهرت دراسة أجريت في عام 2009 أن 48٪ من الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال دون سن الخامسة لا يعرفون أن الطفل البالغ من العمر 3 سنوات يحتاج إلى 12 ساعة من النوم. من المهم أن تكون على دراية بالقدر المناسب من النوم المطلوب وتساعد على ضمان حصول طفلك على قسط كافٍ من الراحة.

أنشئ روتينًا لوقت النوم

يعد إنشاء روتين ما قبل النوم جزءًا أساسيًا من ضمان حصول طفلك على القدر المناسب من النوم. يساعد على إنشاء دورة نوم واستيقاظ منتظمة، وهو أمر مهم للصحة الجسدية والعقلية. يمكن أن تساعدك معرفة عدد ساعات النوم الموصى بها لعمر طفلك على التخطيط لروتين صحي وفعال لوقت النوم. على سبيل المثال، توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) بأن يحصل الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة على ما بين 12-16 ساعة من النوم يوميًا، بينما يجب أن ينام الأطفال في سن المدرسة ما بين 9-12 ساعة. من خلال إنشاء روتين ثابت ومهدئ لوقت النوم، من المرجح أن يحصل طفلك على النوم الذي يحتاجه كل ليلة.

إدارة جدول قيلولة طفلك

يعد إنشاء روتين ما قبل النوم جزءًا مهمًا من مساعدة طفلك على الحصول على النوم الذي يحتاجه. ومع ذلك، من المهم أيضًا إدارة قيلولاتهم أيضًا. بالنسبة للرضع، يجب تحديد مواعيد القيلولة على مدار اليوم ويجب أن تستمر بشكل عام لمدة 1-2 ساعة في كل مرة. بالنسبة للأطفال الصغار، يجب ألا تستمر القيلولة أكثر من ساعتين ويجب أن تؤخذ على الأقل 2-3 مرات في اليوم. بالنسبة للأطفال في سن ما قبل المدرسة والأطفال في سن المدرسة، يجب ألا تستغرق القيلولة أكثر من ساعة واحدة وقد لا يحتاجون إلى قيلولة كل يوم حسب مستوى نشاطهم. من المهم ملاحظة أن مقدار النوم المطلوب يختلف باختلاف العمر، حيث يحتاج الأطفال إلى 12-16 ساعة والأطفال الصغار من 11 إلى 14 ساعة ومرحلة ما قبل المدرسة من 10 إلى 13 ساعة والأطفال في سن المدرسة من 9 إلى 12 ساعة والمراهقين من 8 إلى 10 ساعات كل يوم.

عدد ساعات النوم الطبيعي للاطفال
عدد ساعات النوم الطبيعي للاطفال

إنشاء عادات صحية لوقت النوم

من المهم إنشاء عادات صحية لوقت النوم لطفلك، خاصةً إذا كان يعاني من صعوبة في النوم أو الاستمرار فيه. يمكن أن يساعد وضع روتين ثابت لوقت النوم، مثل قراءة القصص أو الاستحمام قبل النوم، طفلك على الاسترخاء والاستعداد للنوم. من المهم أيضًا التأكد من أن طفلك ليس لديه أي وصول إلى الشاشات، مثل أجهزة التلفزيون والهواتف والأجهزة اللوحية، قبل ساعة على الأقل من موعد النوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تشجيع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام طفلك على إدارة التوتر والقلق، مما قد يؤدي إلى نوم أفضل.

افهم تأثير استخدام التكنولوجيا على النوم

مع الاستخدام المتزايد بسرعة للتكنولوجيا، من المهم فهم تأثيرها على نوم الطفل. أظهرت الدراسات أن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم يمكن أن يؤخر بداية النوم ويقلل من إجمالي فترات النوم. يوصى بالحد من استخدام التكنولوجيا قبل ساعة على الأقل من موعد النوم، وكذلك لتجنب قضاء الكثير من الوقت على الشاشات أثناء النهار. بالإضافة إلى ذلك، فإن ضمان عدم وصول الأطفال إلى الهواتف أو الأجهزة اللوحية في غرف نومهم يمكن أن يساعد في خلق بيئة نوم أكثر ملاءمة.

شجع على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة

بالإضافة إلى خلق عادات نوم صحية، من المهم أيضًا التأكد من حصول أطفالك على التغذية الكافية والتمارين الرياضية. يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي والنشاط البدني المنتظم الأطفال في الحصول على القدر الموصى به من النوم اللازم لفئتهم العمرية. بالنسبة للرضع حتى عمر 11 شهرًا، يعتبر النوم لمدة 12-15 ساعة مثاليًا، بينما يجب أن يحصل الأطفال الصغار حتى الأطفال في سن المدرسة على 11-14 ساعة من النوم. يجب أن يسعى المراهقون للحصول على 8-10 ساعات من النوم كل ليلة. يمكن أن يساعد تشجيع أطفالك على تناول نظام غذائي متوازن والمشاركة في النشاط البدني المنتظم في تعزيز الصحة العامة بشكل أفضل وتحسين عادات النوم.

عدد ساعات النوم الطبيعي حسب العمر - احتياجات النوم للرضع والأطفال الصغار
عدد ساعات النوم الطبيعي للاطفال
عدد ساعات النوم الطبيعي حسب العمر
احتياجات النوم للرضع والأطفال الصغار

إدارة التوتر والقلق

من المهم أن يفهم الآباء أن التوتر والقلق يمكن أن يكونا مساهماً رئيسياً في قلة النوم عند الأطفال. من المهم خلق بيئة خالية من التوتر لطفلك، سواء أثناء النهار أو في وقت النوم. تأكد من حصول طفلك على وقت كافٍ للنشاط البدني والاسترخاء خلال النهار، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تقليل مستويات التوتر وخلق جو هادئ للنوم. تحدث إلى طفلك حول ما يشعر به، ووفر له استراتيجيات للتعامل مع التوتر والقلق. يمكن أن تكون مساعدتهم على تحديد الأسباب الكامنة وراء إجهادهم مفيدًا أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن غرفة نوم طفلك مريحة ومفيدة للنوم، حيث يمكن أن يساعد ذلك أيضًا في تقليل مستويات التوتر.

تحديد وعلاج اضطرابات النوم

من المهم تحديد وعلاج اضطرابات النوم من أجل ضمان حصول طفلك على القدر المناسب من النوم. من أكبر المخاوف المتعلقة باضطرابات النوم أنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية طويلة الأمد. تشمل اضطرابات النوم الشائعة عند الأطفال الأرق وانقطاع النفس النومي ومتلازمة تململ الساق. إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من اضطراب في النوم، فمن المهم استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من أجل الحصول على تشخيص رسمي وخطة علاج.

استخدم مساعدات النوم الطبيعية

يعد إنشاء بيئة غرفة نوم صديقة للنوم جزءًا مهمًا من مساعدة طفلك على الحصول على القدر المناسب من النوم كل ليلة. ولكن هناك طرق طبيعية أخرى يمكنك استخدامها لمساعدة طفلك في الحصول على الراحة التي يحتاجها. يمكن أن تساعد مساعدات النوم الطبيعية مثل الميلاتونين والبابونج والخزامى في تعزيز نوم الأطفال بشكل أفضل. يمكن استخدام هذه الوسائل جنبًا إلى جنب مع عادات النوم الصحية الأخرى ويجب أن يوافق عليها مقدم الرعاية الصحية لطفلك قبل الاستخدام. عند استخدامها بشكل صحيح، قد تكون مساعدات النوم الطبيعية طريقة آمنة وفعالة لمساعدة طفلك في الحصول على الراحة التي يحتاجها.

baby s room with white crib night 176382 613 شبكة منهج نت التعليمية

قم بإعداد بيئة غرفة نوم صديقة للنوم

يعد إنشاء بيئة غرفة نوم صديقة للنوم أمرًا أساسيًا لضمان حصول طفلك على القدر المناسب من النوم. من المهم التأكد من أن غرفة النوم مظلمة وهادئة وخالية من عوامل التشتيت مثل أجهزة التلفزيون وأجهزة الألعاب. يجب أيضًا أن تكون درجة حرارة مريحة وأن تحتوي على فراش مريح. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك إضافة آلة أو مروحة للضوضاء البيضاء لمساعدة طفلك على الاسترخاء والانجراف للنوم.

مقالات أخرى  النوم الصحي للاطفال

تذكروا رجاءً ان المقالات في الإنترنت للاسترشاد والإستئناس بها وليست رأي طبي يعتمد عليه في الأمور المهمة التي يلزم بها مراجعة الطبيب واستشارته

شبكة منهج نت التعليمية

شبكة منهج التعليمية مدونة تسويق الكتروني رقمي عبر نشر محتوى في محرك بحث جوجل ، نحن نساعدك على الظهور في بداية نتائج جوجل عبر تسجيل واستضافة وتصميم موقع ويب وبريد ومتجر الكتروني في سيرفر سريع جداً ومن ثم تسويق منتجاتك وخدماتك والوصول إلى جمهورك المستهدف ان شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
واتساب 0502010797
1
محادثة 0502010797 واتساب
Scan the code
محادثة 0502010797 واتساب
السلام عليكم 👋
كيف يمكنني خدمتكم؟